الجمعة، 3 ديسمبر 2010

إعتذار أسقف الجيزه .. وضروره تنظيم إختيار الأساقفه . بقلم الأستاذ إيهاب شنوده


اعتذار اسقف الجيزه ..وضروره تنظيم اختيار الأساقفه

قام الأنبا ثيؤدوسيوس بزياره محافظ الجيزه ومدير الأمن على خلفيه احداث كنيسه العمرانيه ومقتل اثنين من شباب الأقباط وقام بتقديم الأعتذار لهم ..وبالطبع استهجن الكثير من الأقباط هذا التصرف المخزى فى ظل استمرار تعنت اجهزه المحافظه والأمن حتى بعد تقديم الأعتذار...ولن اهاجم اعتذار الأسقف فقد سبقنى الكثير ولكن دعونا نبحث فى اصل المشكله وهى طريقه اختيار الأساقفه وتقييمهم والمتبعه حاليا من قياده الكنيسه .

عقليه القلايه وتحديات الألفيه الثالثه.

تصر قياده الكنيسه على طرق قديمه جدا لاتواكب العصر ولا تحدياته فى اختيار الكهنه والأساقفه مما ترتب عليه اختيار العديد من الكهنه والأساقفه الذين هم بلاشك دون المستوى وكانت لتصريحاتهم المتخبطه وتصرفاتهم نتائج مؤسفه بالنسبه للكنيسه وشعبها ولنذكر بعض الأمثله :

1- طريقه تعامل الأنبا كيرلس مع مذبحه نجع حمادى وتغيير كلامه وسوء تعبيره فى الكثير من الآحيان.

2- كاهن دير مواس الذى هربت منه زوجته وتسبب بأزمه كبيره بعدم امانته فى عرض مشكلته الحقيقيه.

3- اسقف دير مواس والذى قال عن زوجه الكاهن انها (تعرضت لغسيل مخ واحنا بنعمل غسيل للغسيل ) واعتمد البعض على هذا التصريح ليدعوا كذبا انها قد اسلمت.

ولناخذ طريقه اختيار الأنبا ثيؤدوسيوس كأسقف عام للجيزه كمثال لطريقه اختيار الأسقف ونلاحظ العيوب التاليه فى طريقه الأختيار :

الأختيار بناء على تفضيل شخصى حسب معايير الولاء وليس الكفاءه

الأنبا دوماديوس مريض منذ اكثر من خمسه عشر سنه وغير قادر الحركه وبالطبع من الضرورى ان نناقش ضروره تقاعد الأسقف واعادته للدير فى حال مرضه الذى يعجزه عن اداء وظيفته والأحتجاج بأن الأسقف قد تزوج الأيبارشيه وبالتالى لايصح ان يترك ايبارشيته ( زوجته) مردود عليه بأن هذا اجتهاد شخصى وليس من الأنجيل.
قام القمص ثيؤدوسيوس والذى قضى فتره شهور قليله فى الدير ثم اصبح مرافقا للأنبا دوماديوس الذى لايتكلم تقريبا وتقرب كثيرا من الأنبا دوماديوس المريض والمحتاج للخدمه واصبح بحكم قربه من الأنبا دوماديوس المتحكم الفعلى فى مطرانيه الجيزه وبالتالى رشحه الأنبا ثيؤدوسيوس ليكون اسقف عام ليتولى خدمه ايبارشيه الجيزه .والشخص الذى يكون مريض ومقعد لمده خمسه عشر عاما كيف نثق فى اختياره ..بالطبع مرضه قد اثر على نفسيته وعقليته...وكانت هناك العديد من الأعتراضات على الأنبا ثيؤدوسيوس وتظاهر الشعب فى الكاتدرائيه وارسل استغاثات لوقف تعيينه ولكن بالطبع لآن الأنبا دوماديوس يريده وصدرت الأراده الساميه بتعيينه ..فمن يجروء على معارضه الأسقف ..وبالتالى قام الأنبا دوماديوس ( فعليا القمص ثيؤدوسيوس ) بجمع توقيعات العديد من الكهنه بالأجبار لتأييده ..انظر كلام الأنبا ارميا فى جريده وطنى بتاريخ 14 يونيه 2010 ( انظر الصوره).
الأسقف يهتم بأرضاء من وضعه بالمنصب وليس الشعب المفترض انه عين لخدمته
على الأنبا ثيؤدوسيوس ان يفسر للشعب ماذا كان يفعل بالمانيا مرافقا للأنبا دوماديوس فى علاجه...وهنا نسأل هل تمت رسامته ليكون مرافق طبى للأنبا دوماديوس بدرجه اسقف عام؟؟؟؟ ام ان خدمه الأسقف المريض منذ 15 سنه اهم من خدمه شعب الجيزه بالكامل مع علمه بمشكله كنيسه العمرانيه والتى لم نرى له اى تدخل فيها الا بعد خراب مالطه ...ام هى رغبه العديد من رهباننا واساقفتنا هذه الأيام فى السفر للخارج بمناسبه وبدون مناسبه ؟؟ ولماذا الأصرار من قبل كهنتنا واساقفتنا على العلاج بالخارج الا توجد مستشفيات فى مصر.؟؟ بعضهم يسافر للعلاج من الم بسيط فى الرقبه !! الشعب الفقير يسدد كل هذه التكاليف.
ماهى معايير الكفاءه الواجب توافرها لدى الآسقف.
من الواضح ان المعيار الأساسى فى اختيار الكهنه والرهبان حاليا هو درجه تقربهم لقياده الكنيسه واظهارهم للخضوع والولاء ..لاتوجد معايير علميه مكتوبه او متفق عليها فى اختيار الأسقف ..الأنبا ثيؤدوسيوس كان امين شرطه بجوازات المطار وحاصل على دبلوم متوسط !!!ولكن هل لديه او لدى معظم الأساقفه دراسات ماليه واداريه؟؟ او هل اجتاز ايه دراسات فى الأعلام او اداره الأزمات ؟ بالطبع لا فقط كان لديه دكتوراه فى التقرب والولاء للأنبا دوماديوس ..ومن الحوادث المحزنه ان الأنبا ثيؤدوسيوس عندما زار كنائس العذراء بالدقى والقديس انطونيوس ارض اللواء بعد رسامته قام بتوزيع خمسه جنيهات على كل من سلم عليه من الشعب ..والمحزن انه اخذ المبلغ الذى دفعه للشعب من خزينه الكنيسه قبل ان يغادر الكنيسه ..اى انه كما نقول من ذقنه وافتل له ..او يجعل الشعب يدفع تكاليف تلميع صورته امام نفس الشعب.
الشعب يبذل نفسه عن راعيه ..عكس الأيه

يقول السيد المسيح ( الراعى الصالح يبذل نفسه عن الخراف) ولكن فى التطبيق العملى حاليا نجد العكس فبينما قام شباب فى ريعان الصبا بتعريض صدورهم للرصاص دفاعا عن الكنيسه وبذلوا حياتهم ويرقد بعضهم جرحى حاليا فى المستشفيات الحكوميه والسجون ..نجد حرص الرهبان والأساقفه على الحياه اكثر من الشعب فنجد الأنبا دوماديوس وغيره من الأساقفه الرهبان حريصا ومواظبا على السفر للخارج للعلاج بتكاليف باهظه ..وبالطبع يسعد الأنبا ثيؤدوسيوس بمرافقته ..فهى رحله جميله وشم هواء عليل بعيدا عن الجيزه وتلوثها ..وبالمره يقوم بالفحص الطبى ..والشعب الطيب المطيع يدفع ..وينام الشعب على قصه جميله من بستان الرهبان صفحه 36 تتحدث عن ان الراهب يجب ان يتحمل الألام والأمراض ولايشكو تقول ان («يا تادرس، رجلٌ راهبٌ يسلكُ طريقَ الكمالِ إذا مكث يعاني مرضاً في جسدِهِ عشرين عاماً وهو متألمٌ، لا يجبُ أن يشكوَ لأحدٍ من الناسِ إلا من تلك الأمراضِ التي لا يمكنه أن يخفيها. وهذه الأخرى أيضاً عليه أن يحتملَها على قدرِ قوتِهِ وألا ينيحَ نفسَه إلا في أمرٍ يفوق طاقته، لأنه مكتوبُ: إن الروحَ مستعدةٌ والجسدَ ضعيفٌ..الخ وإلا فما الحاجةُ لأن يكتب بولس الرسول: إني أموتُ كلَّ يومٍ. فإنه لم يكن يموت في الظاهرِ كلَّ يومٍ، بل كان بصبرٍ يحتملُ )

من كتاب بستان الرهبان صفحه 36 تحت عنوان( جسدُك قبراً لك حتى يقيمك اللهُ ويعطيك تاجَ الغَلَبةِ».

اين تعويض المطرانيه لآسر الشابين ..ونعى عزاء الشابين الشهيدين .

لم نسمع ان الأنبا ثيودوسيوس قد قام بصرف تعويض لآسر الشابين المتوفيين ..المال يكون شحيحا لسداد احتياجات الشعب ولكن المال يظهر وفيرا فى سفريات الأساقفه ولعرض صورهم بالجرائد....وقام الأنبا ثيودوسيوس بنشر اعلان صغير على اقل من 1/8 صفحه فى وطنى وذكر فيه ( يودعون الأبنين المتوفيين فى حادث الشغب) لاحظ انه لم يقل الشهيدين او حتى المنتقلين ووصف الحادث بأنه شغب . وبالمناسبه نحن كمسيحيين لانقول متوفى بل نقول منتقل..اذن كانوا حسب تعبيره اثنين مشاغبين توفيا برصاص شرطه مكافحه الشغب التى ذهب ليقدم اعتذارا لهم ..الم يكن بأمكانه ان يكتب نعى بأسلوب افضل ...لماذا حين يحتفل الأنبا ثيؤدوسيوس بعيد رسامته يتم شراء صفحتين كاملتين بخمسين الف جنيه ( وطنى 14 يونيو 2009 ص 8 و 9) ولكن لنعى شابين يكون اعلان صغير ...ان اعلانات الذكرى ال 19 لبعض الأساقفه والكهنه اكبر من حجم هذا الآعلان ...بالطبع انا ضد كل اعلانات التعازى ..ولكن لتبيان الفارق بين قيمه الشعب وقيمه الأكليروس ..



دور الشعب فى التصحيح

مطلوب اعاده النظر فى كافه احوال الكنيسه الأداريه والماليه ويفضل ان يكون ذلك فى عصر البابا شنوده لما له من سيطره على الكنيسه ..وتأجيل ذلك لما بعد البابا شنوده له عواقب كارثيه وستتعرض الكنيسه لما حدث فى العراق بعدغياب سلطه صدام حسين ...وستكون فوضى خلاقه ...وانفجارات بين الأساقفه..وسيدفع الشعب القبطى الثمن غاليا ..لدينا العديد من الأساقفه ..وقريبا قد يكون لدينا اسقف لتنظيم الزغاريد فى اجتماع البابا ولكن ليس لدينا اسقف للماليات والأداريات ولا جهاز مالى وادارى على مستوى الكنيسه ..ويجب ان يطالب الشعب بالتغيير بقوه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق