الأربعاء، 10 فبراير 2010

حول حريات النساء وحقوقهن فى إيران - مرسله من الأستاذ سعيد الناجى


مشروع المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
حول حريات النساء وحقوقهن

في دورة عقدها خلال أيام 15 و16 و17 من شهر نيسان عام 1987، أقر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مشروعًا بالإجماع حول حريات النساء وحقوقهن وإذ عبرت هذه الدورة التي انعقدت في العراق برئاسة رئيس المجلس الوطني للمقاومة السيد مسعود رجوي عن تقديرها لما أبدته المجاهدات والمناضلات الإيرانيات أجمع من تضحيات مثيرة للإعجاب وصمود لا ينسى تجاه نظام خميني المعادي للإنسان فأقرت مشروعًا حول نساء إيران كبرنامج عمل للحكومة المؤقتة لما بعد سقوط نظام خميني، تم فيه الاعتراف بالحقوق التالية للمرأة:
- حق التصويت وترشيح النفس في كافة الانتخابات والاستفتاءات.
- حق العمل والاختيار الحر للعمل وحق العمل في أي منصب ومهنة خاصة أو حكومية. بما فيها رئاسة الجمهورية والحكم في أجهزة القضاء كافة.
- حق ممارسة النشاط السياسي والاجتماعي بحرية وحق التنقل والسفر من دون إذن شخص آخر.
- حق اختيار الملبس بحرية.
- حق الاستفادة دون تمييز من كافة الإمكانيات التعليمية والرياضية والفنية وحق المشاركة في كافة المباريات الرياضية والنشاطات الفنية.
- حق الحصول على أجور متكافئة مع الرجال إزاء العمل المماثل ومنع التمييز عند التوظيف وخلال العمل والتمتع المتكافئ بالمزايا المتعددة كالإجازات ورواتب التقاعد والحصول على مخصص الأولاد ومخصص المتزوجات والضمان عند البطالة والتمتع بالحقوق والتسهيلات الخاصة عند الحمل والولادة وحضانة الأطفال.
- الحرية التامة في اختيار الزوج وحق الطلاق بشكل مساو. - رعاية الأرامل والمطلقات والأطفال الذين يتولين حضانتهم وذلك من خلال نظام التأمين الاجتماعي في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق