الجمعة، 26 فبراير 2010

مجلس حقوق الإنسان الدولي يوصي الحكومة العراقية رسميًا



مجلس حقوق الإنسان الدولي يوصي الحكومة العراقية رسميًا
بالتحقيق حول الموقف في مخيم أشرف
20/2/2010- قناة الحرية- في دورته الحالية المنعقدة في جنيف أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريرًا في إطار «التحقيق الدوري العالمي» حول واقع حقوق الإنسان في العراق وأهاب فيه رسميًا الحكومة العراقية بالتوصية التالية: «أن تضمن القيام بالتحقيق والتحري حول كل انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقليات القومية واللسانية والدينية بكل دقة بما في ذلك التحقيق حول الموقف في مخيم أشرف».وحضر هذه الجلسة التي تبنت الوثيقة المذكورة وفد رفيع يمثل الحكومة العراقية يضم كلاً من السيدة وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الإنسان العراقية والسفراء والبعثات الدبلوماسية لـ 47 دولة أعضاء في مجلس حقوق الإنسان بالإضافة إلى مندوبي الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة...فبذلك وبفضل النشاطات الحقوقية والسياسية على الصعيد الدولي والمظاهرات وحالات الاعتصام والمتابعات المستمرة من قبل أبناء الجالية الإيرانية في مختلف بلدان العالم تؤكد وتعتمد هيئة رسمية دولية ضرورة مراعاة وضمان حقوق سكان أشرف وتلزم بها العراق والدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة.
حصار على ”أشرف” وقرع طبول ”الانتقام والحرق”
20/2/2010- القبس الكويتية- أعلن مصدر مسؤول في مخيم اشرف للمعارضين الايرانيين في ديالى (شمال شرق بغداد) ان التحذيرات الموجهة الى السكان والتهديدات باقتحام المعسكر واحراقه، بدأت تأخذ منحى بالغ الخطورة، وان ”هذا المسلك من جانب جهات أمنية عراقية يأتي بتنسيق وإيعاز من النظام الايراني”. وأوضح المصدر ان هناك عناصر حاقدة تحيط بالمخيم وتقرع الطبول، وتطرح شعارات ”الموت للمنافقين” (التعبير المستخدم من قبل النظام الايراني للدلالة على مجاهدي خلق). واتهم المصدر مسؤولا أمنيا عن حماية ”اشرف” بالمشاركة في حملة التهويل والاستفزاز و التلويح بالاقتحام، وان هذا يجري وسط هلع الأطفال والنساء داخل المخيم”
وزارة الخزانة الأمريكية تدعم الإجراءات للمعاقبة المالية للنظام الإيراني
20/2/2010- وكالات- أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية بيانًا أكدت فيه تحذير وحدة مكافحة المخالفات المالية من قبل الحكومات الخارقة لقوانين غسل الأموال بخصوص مغامرة نظام الملالي الحاكم في إيران في الإرهاب المالي. وجاء في البيان: «إننا نرحب بمعاودة هذه الوحدة جهودها ونداءها اليوم إلى أعضائها وجميع الدوائر القضائية لاتخاذ إجراءات رادعة من أجل حماية أقسامها المالية من غسل الأموال ومغامرة الإرهاب المالي من قبل النظام الإيراني».
ميلكرت :طالبنا بابعاد الجلبي عن لجنة اجتثاث البعث دون جدوى
21/2/2010- الجيران- اكد اد ملكرت رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق انه طالب بابعاد احمد الجلبي عن مهمة اجتثاث المرشحين الآخرين وهو مرشح للانتخابات المقبلة لكن الحكومة العراقية لم تقبل توصيته هذه . واتهم ميلكرت في محاضرة ألقاها في معهد كارنيجي للسلام الدولي في العاصمة الاميركية امس الاول اتهم قوى اقليمية بأنها تدير حملات وتتدخل على نطاق واسع في العراق معتبرا صلاحيات اللجنة تلزمه بالتعاطي مع السلطات العراقية مثل الحكومة والبرلمان ولاتتعاطى مع هذه اللجنة مؤكدا انه عبر عن قلقه في الشأن المتعلق بآلية اجتثاث البعث فهي تخلو من الشفافية والالتزام بمعايير محددة وأعرب ملكرت عن اسفه لأن تاريخ العراق يظهر ان دول المنطقة لم تدعه يوما وشأنه رافضا تسمية دولة بعينها.
في زيارة مفاجئة اياد علاوي يصل السعودية ويلتقي الملك عبد الله بن عبد العزيز
20/2/2010- إيبا- التقى رئيس تحالف العراقي اياد علاوي الذي وصل في زيارة مفاجئة للسعودية اليوم السبت، الملك عبد الله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين في المملكة. وجاء اللقاء بعد ساعات من اعلان تحالف العراقية التي يتزعمه علاوي، استئناف حملته الانتخابية رغم اعلان جبهة الحوار الوطني احدى تشكيلات التحالف الرئيسة مقاطعة الانتخابات.
بعد زيارته الرياض علاوي يصل القاهرة
20/2/2010- إيبا- وصل إلى القاهرة مساء اليوم رئيس تحالف العراقية إياد علاوي قادما من العاصمة السعودية الرياض على متن طائرة خاصة في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام.وذكرت اذاعة صوت العرب المصرية اليوم ان علاوي سيجري خلال زيارته مباحثات مع الرئيس المصري حسني المبارك تتناول آخر تطورات الوضع في العراق وسبل الخروج من الازمة الحالية.

فريح ابو مدين وزير العدل ونقيب الفلسطينيين السابق يدين مما رسات السلطات العراقية والايرانيه في منع اسر واهالي سكان اشرف من زيارت ابنائهم
20/2/2010- واع- في حديث لـ ( واع) مع وزير العدل الفلسطيني ونقيب محامي فلسطين السابق السيد فريح ابو مدين اجراه معه مدير مكتب القاهرة حول أوضاع العراق وايران والانتخابات العراقية وممارسات سلطة المالكي الدكتاتورية داخل العراق واستهدافه لسكان اشرف ورضوخه لاوامر اسياده ملالي طهران ليطبق ما يطبقوه هم اتجاه المعارضة الايرانية داخل ايران :- يدين مسألة الاقصاء ويعتبرها غير قانونيا وذات بعد سياسي هو اقصاء لعروبة العراق وهويته.- ويستنكر الممارسات المفروضة من الملالي على المالكي لاستهداف سكان اشرف ويعتبرها انتهاك للاعراف والقوانين الدولية ويجب التصدي لها - ويصف ما يحدث داخل ايران تجاه المعارضة هو تأكيد على دكتاتورية النظام الايراني وبعيد كل البعد عن الديمقراطية ويكشف زيف وادعاءت دعاة الاسلام وهم عكس تعاليمه.- ان ممارسات السلطات العراقية والايرانيه في منع اسر واهالي سكان اشرف هي مقتبسة من ممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلي تجاه اسر الاسرى الفلسطينيين.
أزمة مالية متفاقمة تغلق مصانع للنظام الإيراني وتؤدي إلى بطالة آلاف العمال
19/2/2010- وكالة أنباء «إيلنا» الحكومية الإيرانية– في إيران تم تعريض قرابة ألفين من عمال المصانع المنتجة للأجهزة الكهربائية إلى البطالة حيث تم إغلاق ثلاثة مصانع بما فيها مصنع «آفانكان» في مدينة أراك الإيرانية بسبب الأزمة المالية مما أدى إلى بطالة ما يقارب 2000 من عمال هذه المصانع الأعضاء في نقابة قطاع الكهرباء الإيراني. وسبق ذلك أن أعلن رئيس هيئة الإدارة لنقابة منتهجي الأجهزة الكهربائية أن 900 ألف عامل في مصانع قطاع الكهرباء الإيراني أصبحوا عرضة لخطر البطالة. يذكر أن حكومة الحرسي أحمدي نجاد مدينة لهذه المصانع بمبلغ يزيد على 5000 مليار تومان أي ما يعادل 5 مليارات دولار وهي تمتنع منذ سنوات عن دفع ديونها لهذه المصانع. يذكر أن تنصل حكومة الحرسي أحمدي نجاد عن دفع ديونها قد عرّض جميع مصانع الكهرباء الإيرانية لأزمة مالية فبالتالي تعمل هذه المصانع بنسبة ما يتراوح بين 20 و30 بالمائة من مجمل طاقتها الإنتاجية، كما وهي عاجزة عن صرف أجور عمالها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق