الأربعاء، 23 ديسمبر 2009

آخر أخبار أشرف


قناة «الشرقية» العراقية - 15 كانون الأول/ديسمبر2009:
أعلن سكان مخيم أشرف من أعضاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة رفضهم اخلاء المخيم ونقلهم الى منطقة أخرى بحسب قرار اتخذته الحكومة العراقية الشهر الحالي. والتقى سكان المخيم الوفد الحكومي المكلف بعملية الاخلاء وعبروا عن رفضهم اخلاءه لكون خروجهم سيشكل خطراً على حياتهم. وقال ممثل وزارة الدفاع في اللجنة المشكلة لنقل سكان مخيم أشرف ان اللجنة أبلغت سكان أشرف أن هذا اليوم 15 كانون الأول/ ديسمبر هو آخر يوم لنقلهم الى مكان آخر وفي حال الرفض أن اللجنة ستتخذ قراراً تحدده لاحقاً.
يقع المعسكر في منطقة منصورية الجبل شمالي محافظة ديالى تبلغ مساحته 6 كيلومترات مربعة يسكنه 3500 شخص منهم 900 امرأة و7 أطفال بين سن 12- 15 عاماً. يعتقد السكان أن عملية النقل تعد خطوة أولى على طريق تسليمهم الى الحكومة الايرانية وهو الأمر الذي عارضته بشدة منظمات دولية عدة وحذرت من فعل ذلك.

وكالة أنباء الاسوشيتدبرس - 15 كانون الأول/ ديسمبر2009:
أخذت السلطات العراقية يوم الثلاثاء المراسلين الى مخيم للمنفيين الايرانيين بالقرب من الحدود حيث يريدون نقلهم من هناك.
وكانت الزيارة محاولة واضحة من قبل الحكومة العراقية بعد الانتفادات الدولية الموجهة لها بهذا الخصوص وكانت تهدف للاظهار بأنها تتعامل مع المنفيين معاملة عادلة.
وخلال الجولة تلا العسكريون العراقيون عبر مكبرات الصوت بياناً باللغة الفارسية وأكدوا أن المخيم سيتم نقله وأن السكان لن يتم اعادتهم قسراً الى ايران. ولاقت هذه المحاولة رفض العديد من أعضاء المجموعة الآخذة بالتطور حيث كانوا يهتفون لن يغادروا مخيمهم.

وكالة الصحافة الفرنسية - 15 كانون الأول / ديسمبر 2009
رفض معارضو النظام الايراني الثلاثاء مغادرة مخيم اشرف شمالي بغداد الذي يعيشون فيه منذ 24 عاما، رغم دعوات لهم عبر مكبرات الصوت من قبل شرطة مكافحة الشغب التي كانت تتجول داخل المخيم.
وجاء في بيان الحكومة العراقية ان 'الحكومة العراقية جادة في اغلاقها المعسكر و سوف يتم نقلكم الى اماكن اخرى اكثر امنا'.كما وعدت الحكومة بانها 'ستؤمن كافة الخدمات الصحية في الاماكن الجديدة وباشراف المنظمات الدولية'


مجاهدو خلق يرفضون مطالب الحكومة العراقية بمغادرة معسكر اشرف
12/18/2009
مجاهدو خلق يرفضون مطالب الحكومة العراقية بمغادرة معسكر اشرف

معسكر اشرف (العراق) (ا ف ب) - رفض عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة الثلاثاء تنفيذ اوامر الحكومة العراقية بمغادرة معسكر اشرف (شمال شرق بغداد) الذي يعيشون فيه منذ 24 عاما، رغم وعود بمعاملتهم وفق المعايير الدولية، وفقا لمراسل فرانس برس.
ولدى دخول شرطة مكافحة الشغب المعسكر الذي يقع على بعد (80 كلم شمال شرق بغداد)، لمطالبة عناصر المنظمة بمغادرة المعسكر لنقلهم الى مكان اخر، لم يخرج الا عدد محدود منهم لمتابعة مجريات الاحداث. وجالت شاحنات على الطرق الرئيسية للمعسكر، وهي تحمل مكبرات صوت لمخاطبة عناصر المنظمة.
وجاء في البيان الذي خاطب عناصر المنظمة وقدم ضمانات لهم عبر مكبرات الصوت، ان "الحكومة العراقية جادة في اغلاقها المعسكر و سوف يتم نقلكم الى اماكن اخرى اكثر امنا".
واضاف ان "الحكومة ملتزمة بعدم الابعاد القسري لسكان المخيم الى ايران". واكد ان الحكومة "ستعمل على ايجاد حلول مناسبة لسكان المخيم بالتنسيق مع المنظمات الدولية ودول الاتحاد الاوربي وامريكا و كافة المهتمين بقضية المخيم".
كما وعدت الحكومة بانها "ستؤمن كافة الخدمات الصحية في الاماكن الجديدة وباشراف المنظمات الدولية". وطالب البيان "كل من يرغب بترك المخيم بتسليم نفسه الى اقرب رجل امن من الحكومة العراقية".
وقال ممثل مجاهدي خلق في معسكر اشرف مهدي برائي للصحافيين "نحذر الحكومة العراقية من مغبة قرار نقل قسري لان ذلك سيؤدي، كما حدث في تموز/يوليو الماضي، الى وقوع عشرات الضحايا".
ووقعت في تموز/يوليو الماضي، اشتباكات بين عناصر المنظمة وقوات الامن العراقية ادت الى مقتل 11 شخصا واصابة مئات اخرين بجروح. واعتبر برائي "ما تنوي الحكومةالعراقية القيام به، مخالف للاعراف الدولية".من جانبه، قال العقيد باسل العامري ممثل للحكومة العراقية "ان سكان معسكر اشرف على علم ان اليوم 15 كانون الاول/ديسمبر، هو موعد نقلهم الى مخيم اخر، وبلغوا في 19 تشرين الاول/اوكتوبر، بذلك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق