الثلاثاء، 13 أبريل 2010

الكثير والكثير عن إيران والتفاعل الدولى تجاهها _ مرسله


أوباما يكشف ويدين فرض الرقابة على وسائل الاعلام من قبل النظام الايراني
4/4/2010- وكالات- في رسالة له الى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين كشف الرئيس الامريكي باراك اوباما عن تقريره حول كشف وادانة فرض الرقابة على وسائل الاعلام من قبل النظام الايراني وكذلك الاجراءات الضرورية لمواجهة هذه الرقابة الحكومية في ايران. وجاء في هذه الرسالة التي أعلنها البيت الابيض بأنها رسالة الرئيس اوباما الى الكونغرس بخصوص الرقابة في ايران: هذه الرسالة أعدت بناء على تقرير يرفع الى الكونغرس الامريكي لضمان ايصال المعلومات الى المواطنين الايرانيين. ويقول اوباما في رسالته الى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين: بناء على صلاحيات الرئيس الأمريكي والتي سجلت في القسم 1264 من قانون ضحايا الرقابة في ايران، فانني أقدم هذا التقرير الذي أعدته ادارتي الى الكونغرس. ويتضمن التقرير تفاصيل عن اجراءات الولايات المتحدة الأمريكية لضمان حصول المواطنين الايرانيين على المعلومات وتعزيز قدراتهم للعمل حسب الحقوق الكونية لهم.
أمريكا تتطلع لتعاون دبي لمحاصرة إيران اقتصاديًّا
5/4/2010- مجلة «تايم»- رغم أن إمارة دبي، وهي واحدة من الإمارات العربية المتحدة السبع، لا يحق لها التصويت في مجلس الأمن، إلا أنه باعتبارها جارة لإيران، فيعتقد على نطاق واسع أنها تشكل أسهل طريق لتهريب البضائع غير المشروعة إلى الجمهورية الإيرانية، وَفقًا لمجلة "تايم." وتمكنت إيران لسنوات من تجنب العقوبات، من خلال إنشاء شبكة معقدة من عمليات التصدير عبر موانئ إمارة دبي، والتي بمقدورها شحن أي شيء تقريبًا لإيران، بموقعها البعيد بنحو 100 ميل على الجانب الآخر من الخليج. وتقول الولايات المتحدة إنها تسعى لضبط العقوبات وليس التضييق على الشعب الإيراني، إذ يشير ستيوارت ليفي وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية "إننا لا نسعى إلى جعل حياة الإيرانيين صعبة." وفي السنوات الأخيرة، ضبط مسؤولو الجمارك في دبي قطع غيار طائرات عسكرية أمريكية متجهة إلى إيران، وفي أبريل الماضي، اعتقل مسؤولون أمريكيون إيراني يعيش في ولاية كاليفورنيا لمحاولته تهريب طائرة هليكوبتر أمريكية إلى إيران عن طريق شركات تصدير في دبي. ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن أي عقوبات تستهدف على نحو فعال برنامج إيران النووي، أو تمنعها من استيراد المعدات اللازمة لإصلاح البنية التحتية النفطية القديمة، سيتعين عليها سد الثغرة في دبي. ويقول ستيوارت ليفي إنه زار دبي نحو 12 مرة على مدى العامين الماضيين، في محاولة لإقناع المسؤولين في دولة الإمارات لاتخاذ إجراءات صارمة، ويضيف أن "الإمارات تتعامل بجد مع هذه القضية.. وهي مدركة لخطورة التعامل مع إيران على سمعتها، وهي تأخذ هذه المخاطر على محمل الجد."
تفجيرات بغداد ومخطط النظام الإيراني لعرقلة تشكيل حكومة وطنية في العراق
5/4/2010- أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية- إن المقاومة الإيرانية تدين بقوة التفجيرات الوحشية التي وقعت في بغداد يوم الأحد الرابع من نيسان/ أبريل الحالي وأسفرت عن مقتل عدد كبير من المواطنين الأبرياء الآمنين معربة عن مؤاساتها مع ذوي الضحايا وتمنياتها للشفاء العاجل للجرحى وتطالب بتحقيق دولي للتعرف على مدبري ومنفذي هذه الجرائم المروعة.ان هذه التفجيرات تعد جانبًا من المخطط الإرهابي للملالي الحاكمين في إيران لتلافي هزيمتهم في الانتخابات التشريعية في العراق وتقويض الفوز الذي حققه البديل الوطني الديمقراطي وذلك بهدف الحفاظ على هيمنتهم المشؤومة والمشينة على العراق والاستمرار بها. ومن خلال هذه التفجيرات, ينوي الملالي الحاكمون في إيران عرقلة تشكيل حكومة وطنية غير طائفية تقوم بقطع أذرع الفاشية الدينية الحاكمة في إيران الممتدة إلى العراق.
محقق إيطالي: معصومي نجاد عميل المخابرات الإيرانية كان جاسوسًا ووسيطًا للأسلحة
4/4/2010- صحيفة «ربوبليكا» الايطالية- كشف محقق ايطالي في ملف معصومي نجاد أن هذا العميل هو موظف وزارة المخابرات الذي كان ناشطاً في ايطاليا تحت غطاء صحفي هو وسيط للاسلحة وكان ينشط بالتخابر ضد معارضي النظام الايراني في إيطاليا. ونقلت وكالة أنباء مهر الحكومية عن تقرير نشرته صحيفة ربوبليكا ان عملية تنصت تكشف عن أن معصومي نجاد هو موظف كبير في جهاز المخابرات الايرانية. وبحسب تقرير ربوبليكا فان محقق ملف معصومي نجاد يقول ان معصومي نجاد هو كان ناشطاً في التخابر ضد المعارضين للنظام الايراني في ايطاليا وكان يمارس نشاطاته في بعض الاحيان تحت عنوان موظف في الخطوط الجوية الايرانية وكان يعمل خارج السفارة الايرانية في اغلب الاحيان. ويقول المحقق ان معصومي نجاد كان على ارتباط بأحد مساعدي الكساندرو بن وهو من التجار المرتبطين بشركة برتا لتصنيع السلاح. فمساعد الكساندرو بن هو من مؤسسي شركة سورية رومانية تعمل بشكل رسمي لبيع معدات الاتصالات. ويقول المحققون ان الشركة قد صدّرت قرابة مئتين من النواظير الخاصة تم توقيف الشحنة في مطار بوخارست. ويقول محقق ملف معصومي نجاد ان نجاد كان يتصل بالمراسلين والصحفيين الايطاليين ويشجعهم الى كتابة مقالات وتقارير ايجابية لصالح النظام الايراني ازاء وعدهم بالحصول على فيزا لهم لدخول ايران واجراء مقابلات مع مسؤولين في النظام الايراني.
قناة 24 ساعة الفرنسية: النظام الإيراني قد أغلق موقع القناة في إيران
4/4/2010- قناة 24 ساعة الفرنسية- أعلنت قناة 24 ساعة الفرنسية في بيان لها: ان النظام الايراني قد أغلق موقع القناة في ايران. ووصف بيان صادر عن هذه القناة اجراء النظام الايراني عملاً رقابياً على التغطية الخبرية من قبل قناة 24 ساعة الفرنسية عن المعارضة الايرانية. وجاء في هذا البيان: وتأتي هذه الرقابة في وقت تقوم فيه قناة 24 ساعة الفرنسية يومياً بنقل التطورات المتعلقة بالمعارضة الايرانية وبمساعدة من الشبكة الاجتماعية في الانترنت والصور المأخوذة منها. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية تقريراً بهذا الصدد جاء فيه: انه آخر شكوى من قبل عدد من القنوات والفضائيات الدولية فيما يتعلق بفرض الرقابة من قبل النظام الايراني الرقابة. وأكد بيان قناة 24 ساعة الفرنسية أن موقعه على الانترنت لا يمكن سحبه في إيران. وأضافت وكالة الصحافة الفرنسية: ان وكالة الاتصالات الدولية طلبت من النظام الايراني الاسبوع الماضي وقف بث التشويش والاخلال ضد القنوات والفضائيات الخارجية. كما تعهد وزراء خارجية الاتحاد الاوربي التحرك ضد ما يقوم به النظام الايراني من أعمال لفلترة المواقع الالكترونية وتجميد القنوات والفضائيات. يذكر أن قناة 24 ساعة الفرنسية تبث برامجها باللغات الفرنسية والانجليزية والعربية.
أميركا تدعو الهند وباكستان إلى ممارسة الضغط على النظام الإيراني
4/4/2010- موقع وزارة الخارجية الامريكية- دعت أميركا كلاً من الهند وباكستان إلى ممارسة الضغط على النظام الايراني. ودعت أميركا البلدين إلى وقف صفقات مع النظام الايراني لمد خط انبوب الغاز وطالبتهما بالضغط على النظام لوقف طموحات النظام الايراني النووية. وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولي: إننا أكدنا لبعض الدول التي تتعامل مع النظام الايراني في اطار العلاقات العامة بأنه قد لا تكون هذه العلاقات مناسبة في الوقت الحاضر. أعلن ذلك اكونوميك تايمز وأضاف يقول: ان اوباما تركز على باكستان التي دخلت صفقة لمد انابيب الغاز مع إيران تقدر قيمتها 7 مليارات و500 مليون دولار.
الجامعة العربية تصف تفجيرات بغداد بـ"التطور الخطر
5/4/2010- شبكة المراسلين العراقية- وصفت جامعة الدول العربية التفجيرات التي وقعت، امس الاحد، قرب سفارات دول اجنبية في العاصمة العراقية بغداد والتي أسفرت عن مقتل 50 شخصا واصابة 100 آخرين ب"التطور الخطر"، معربة في الوقت نفسه عن قلقها البالغ تجاهها.وقال السفير هشام يوسف، مدير مكتب الامين العام للجامعة العربيةفي تصريح صحفي نقله مراسل (شبكة المراسلين العراقية) إن "التفجيرات التي وقعت اليوم بالقرب من سفارات دول اجنبية في بغداد تطور خطر ويحتاج الى دراسة. وأضاف يوسف أن "الجامعة العربية تتابع الموقف من خلال بعثتها في بغداد وهي على اتصال دائم مع القيادات السياسية العراقية". وقال يوسف إن "جامعة الدول العربية تدعو النخب السياسية في العراق الى الاسراع في تشكيل الحكومة العراقية حتى تستطيع السيطرة على الوضع الامني باسرع وقت ممكن".
علاوي: استقرار العراق مرهون بحكومة تشارك فيها كل القوى الوطنية التي فازت والتي لم تفز
5/4/2010- مركز الدراسات العربي الاوروبي في باريس- قال رئيس القائمة العراقية اياد علاوي اذا ما شكلت حكومة تشارك فيها كل القوى الوطنية الخيرة التي فازت والتي لم تفز "فأن استقرار العراق آت ".واضاف علاوي في ندوة الكترونية اقامها مركز الدراسات العربي الاوروبي في باريس حول (كيف تقيمون نتائج الأنتخابات العراقية ، وهل ستنعكس ايجاباً على الأستقرار في البلاد ؟) لقد عكست نتائج الانتخابات العراقية الرغبة الشديدة للشعب العراقي في التغيير من الواقع المؤلم الذي كان جاثما على صدره طيلة السنوات الماضية.وتابع ونحن في العراقية تعتبر نتائج الانتخابات وتصدرنا لها ، رغم بعض الشائبات التي حصلت هنا وهناك من عمليات اقصاء لناخبينا في الداخل والخارج والأرقام معلومة إضافة إلى وجود أوراق انتخابية رميت بين الانقاض عليها اصوات ناخبين لقائمتنا ، ناجحة قياسا بالانتخابات السابقة.واشار الى ان مفوضية الانتخابات ، والمنظمات الاممية والمراقبين الدوليين والمحليين استطاعت من السير بالانتخابات الى النجاح المنظور.اما بالنسبة لاستقرار العراق فأكد علاوي انه اذا ما شكلت حكومة تشارك فيها كل القوى الوطنية الخيرة التي فازت والتي لم تفز معنا وهذا هو ما نسعى اليه الآن فأن استقرار العراق آت لا محالة واستقرار العراق في برنامجنا هو اولا بأخراج قوات الاحنلال.وجاهزية قواتنا المسلحة والقوات الامنية العراقية والمصالحة الوطنية الحقة وشدد على ان العراقية ستعمل اذا ما شكلت الحكومة على النهوض بملف الخدمات نهضة شاملة والقضاء على الفساد المستشري بكل انواعه واشكاله وعودة المهجرين والمهاجرين والكفاءات العراقية التي العراق الان بأمس الحاجة لهم وكذلك حاجتهم هم اليه.
«القبس» تنشر بيان المقاومة الإيرانية حول نقل عملاء لوزارة مخابرات النظام الإيراني إلى بوابة أشرف
4/4/2010- صحيفة «القبس»- نشرت صحيفة «القبس» الكويتية بيان أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية حول ارسال عدد من عملاء وزارة المخابرات الايرانية الى بوابة أشرف وكتبت تقول: جاء في بيان لحركة مجاهدي خلق انه نقل عدد من العملاء الى العراق وتمركزوا في مدخل اشرف بمساعدة من لجنة قمع اشرف في رئاسة الوزراء العراقية لغرض التعذيب النفسي للسكان واستفزازهم واثارة الشغب. وهم يقومون كل يوم من الصباح حتى الليل وبواسطة مكبرات صوت قوية للغاية ببث شتائم مهددين سكان مخيم اشرف بالاعدام والقتل الجماعي والحرق.. واضاف البيان ان المقاومة الايرانية تلفت انتباه الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والممثل الخاص للامين العام في العراق والمفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة الى المؤامرة المشتركة التي حاكها النظام الايراني والحكومات العراقية ضد سكان مخيم اشرف العزّل بانتهاك حقوقهم الاساسية، مطالبة بالتدخل العاجل لانهاء تعذيبهم النفسي.
مظاهرات الإيرانيين في كندا والدنمرك تنديدًا بمؤامرات النظام الإيراني لقمع سكان أشرف
4/4/2010- قناة الحرية- أبناء من الجالية الإيرانية ومناصرون للمقاومة نظموا تظاهرات في أوتاوا الكندية والدنمرك نددوا فيها المؤامرات المعادية للإنسانية التي تحيكها وزارة مخابرات النظام الايراني الاجرامية بالتعاون مع لجنة المالكي لقمع أشرف.

مقتل عسكريين في النظام الإيراني غربي إيران على يد جندي مكلف
3/4/2010- موقع «برلمان نيوز» الحكومي الايراني- كتب موقع «برلمان نيوز» التابع للنظام الإيراني يوم 3 نيسان (أبريل) 2010 أن جنديًا مكلفًا فتح النار على أفراد مخفر عسكري في منطقة «موسيان» بمحافظة إيلام (غربي إيران) مما أسفر عن مقتل ما بين 4 و7 من أفراد المخفر التابع للنظام الإيراني وذلك بسبب خلافات نشبت بين الجندي المكلف وقادته العسكريين في المخفر المذكور. وأكد الموقع التابع للنظام الإيراني أن الجندي انتحر بعد هذه العملية ولم ينشر موقع النظام مزيدًا من المعلومات عن هذا الحادث.
إصابة ثلاثة من رجال أمن النظام الإيراني على يد مواطن كردي في شمال غربي إيران
3/4/2010- موقع «أخبار روز»- في اشتباك مسلح وقع في ضاحية «بوشت تيب» بمدينة «مهاباد» الكردية الإيرانية (شمال غربي إيران) بين مواطن مسلح يدعى «جلال أميني» وقوات الأمن التابعة للنظام الإيراني أصيب ثلاثة من رجال أمن النظام الإيراني بجروح وقتل المواطن المذكور على أيدي قوات النظام. وبعد هذا الاشتباك انتشرت قوات القمع التابعة للنظام في أحياء ومناطق لمدينة مهاباد الكردية وفرضوا مراقبة مشددة على ترددات وتنقلات المواطنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق